Sunday, May 23, 2010

الشاعر فهد راشد بورسلي




فهد راشد ناصر بورسلي (1918 - 25 أبريل 1960)، شاعر كويتي. كان والده من كبار رجال البحر المعروفين وتاجر لؤلؤ يمتلك العديد من السفن التجارية وتناول في شعرة اوثق الإرتباطات اليومية والأزمات في عهدة مثل ازمة المياة والتمويل كما يعتبر شاعر الكويت الأول كما أن اشعارة التي تغنى تعتبر جزء من التاريخ للفن الكويتي ومنها يا هل الشرق وجزى البارحه وقصيدة ليت ها النفط الغزير ينقلب ماي غدير عندما كانت ازمة المياة في الكويت في الخمسينات


نشأته كانت صعبة جدا

- أدخلة والده الكتاب حيث تلقى علومه الأولية فدرس القرآن والخط والحساب كما كان يتلقى بعض الدروس الخاصة على يد المرحوم علي المجرن.



 شغف والد الشاعر بالشعر النبطي وكان يحفظ بعضا منه كما كان خال الشاعر فهد بورسلي المرحوم ملا علي الموسى شاعرا مجيدا ومن شعراء الكويت الشعبيين المعدودين في هذا المجال وكذلك الشاعر العبيدي وهو من أقرباء الشاعر لوالدته.



في هذه البيئة نشأ الشاعر وبدأ منذ صباه وشبابه المبكر ينظم الشعر على الطريقة والأسلوب الذين كانا متبعين في ايامه وفي المرحلة الثانية من شبابة إبتدأ ينظم الشعر باللهجة العامية الكويتية.



 طغت شهرته لتناوله مواضيع حساسة ملتصقة بحيات المواطن ومرتبطة بأوثق الارتباطات بحياته اليومية كقصائدة في الماء, والمدراء، وأزمة التمويل، الكهرباء, وغيرها من القصائد الاجتماعية والسياسية.



 كان الكثير من الوجهاء وأعيان البلد وذوي السلطة على اتصال دائم معه يستمعون إليه ويرددون قصائده.



كانت أشعاره بمثابة المرآة العاكسة للأوضاع الاجتماعية والسياسية في المجتمع الكويتي لندرة المجلات والصحف في زمانه.



 سافر إلى الهند مع والد وكان يتردد على البحرين والسعودية وجنوب العراق وكان يتقن الهندية ومطلع على ثقافتها وكان معجب بالشاعر رابندرانات طاغور




 

:قصائده التي غنيت

يالله تجبر خاطري المكسور

البارحة ساهرٍ و الدمع يجري

جزى البارحة جفني عن النوم

سلمولي على اللي سم حالي بفراقه

خاطري طاب من ذاك الفريج

شاقول يا أهل الهوى شاقول

ما يفيد الصبر و ابكاي

يا ناس دلوني درب السنع وينه

لحاج الله يا نفس على الكايد تحديني

يا أهل الشرق مروا بي على القيصرية




Atmana enkum istifadtaw min hal taqreer 3an el sha3ir allah yer7uma, wenkum 3araftaw lo wa7da min hal aghani.. ikhtaraw wa7da minhum 3ashan a7u6ha bil blog min youtube el post el yay! Weley ga3d yigroun ou ma i3alqoun, law sama7taw 3alqaw 3ashan a3arif inah hal wagt wil juhd eley ana ga3d abthil feeh mu thayi3..mashkoureen ou 3asa 3umurkum 6uweel :)


No comments:

Post a Comment